تاريخ النشر: الإثنين 6 ربيع الآخر 1428 هـ - 23-4-2007 م التقييم: السؤال ما رأيكم عن شهر العسل، وهل من لا يستطيع أن يولم في زواجه أن يذهب إلى شهر العسل، وتعلمون أنه في حفل العرس الإسراف كثير وهذا محرم، وما رأيكم في شهر العسل؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من تزوج مأمور بالوليمة بقدر استطاعته دون تكلف امتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف: أولم ولو بشاة. واتباعاً لسنته في الوليمة فقد كان يولم بما تيسر، فقد أولم بحيس في زواجه بصفية كما في رواية البخاري عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أ عتق صفية وتزوجها، وجعل عتقها صداقها، وأولم عليها بحيس. ووليمة العرس سنة عند الجمهور، وأوجبها داود الظاهري رحمه الله تعالى، ويجوز فعلها بعد فترة من الزواج، ولكن الأولى فعلها أيام الدخول، فإن لم يتيسر فعلها بعد ذلك. وأما الإسراف في الولائم فغير مشروع لأن الله نهى عن الإسراف، فقال تعالى: وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ {الأنعام:141}، ولأن البركة في النكاح من وسائلها تخفيف المونة والتكاليف، ففي الحديث: أن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة.
الجواب: إذا دعاك من هو معروف عندك بأنه يترك الصلاة لا تجاب دعوته، يجب ألا تجاب دعوته، وعلى من عرف حاله أن ينصحه وأن يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر، فإن تاب فالحمد لله وإن لم يتب وجب رفع أمره إلى ولاة الأمور، إلى الهيئة إذا استطاعت أن تقوم بشيء، أو إلى... إذا كان عندهم موسيقى لا تروح لهم، موسيقى أو غيرها من الملاهي لا، أما إذا كان دف فلا بأس للنساء خاصة، أما موسيقى أو طبول أو غير ذلك من المحرمات؛ يُمنع هذا. (دروس شرح بلوغ المرام، كتاب النكاح) الجواب: إذا كان الداعي ممن يتعاطى الحرام ومأكله ومشربه من الحرام فلا ينبغي أن يجاب؛ لأن هذا فيه تساهل وإقدام على شيء من الحرام، أما إذا كان، لا، له دخل آخر من الحرام والحلال، فهذا يجوز؛ لأنك لا تدري هل المقدم حرام أو حلال، فأصحاب الدخول المختلفة التي... الجواب: الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بإجابة الدعوة، وقال عليه الصلاة والسلام: للمسلم على المسلم ست خصال منها: أن يجيبه إذا دعاه، وقال: من لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله، فإجابة الدعوة لوليمة العرس أو لغيرها من الولائم السليمة أمر مشروع، فإذا كانت... الجواب: نعم إن كان هناك منكرات كثيرة فلا يحضرن المنكرات، إما إن كان ما هناك منكر فالحضور مشروع، وإجابة الدعوة مشروعة، لكن إذا كان هناك منكر مثل الخمر، مثل آلات الملاهي فلا يحضر، معذور إلا إذا كان حضوره يترتب عليه إنكار المنكر يحضر وينكر حتى يزيل المنكر،... الجواب: الوليمة سنة مؤكدة ولو بشاة كما قال ﷺ أولم ولو بشاة لـعبد الرحمن بن عوف ، ولكن لا يؤثر في النكاح، النكاح صحيح ولو لم يحصل هناك وليمة، إذا تمت شرائطه وأركانه فهو صحيح وإن لم يولم، لكن كونه يولم بما تيسر هو السنة وهو الذي ينبغي، والقول بوجوب... الجواب: الأدلة عامة، الأحاديث عامة في وجوب الدعوة - في وجوب الإجابة - بشرط أن لا يكون فيها منكر، فإذا دعيت المرأة إلى وليمة أو إلى عرس وجب عليها الإجابة، بشرط أن يوافق زوجها وأن يرضى زوجها، وأن تخرج متسترة ومتحجبة بعيدة عن الفتنة وأن لا يكون في محل الدعوة... الجواب: ليس في ذلك حرج، المقصود: إعلان النكاح، وهذا إعلان والحمد لله ما فيه شيء، وإن زدت وقد دعوت زيادة على هذا من أجل المبالغة في الإعلان فهو حسن لكن لا ينبغي الإسراف ولا التكلف على حسب طاقتك، نعم.
1041- عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ : أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً ولَمْ يَفْرِضْ لَهَا صَدَاقًا، ولَمْ يَدْخُلْ بِهَا حَتَّى مَاتَ، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: "لَهَا مِثْلُ صَدَاقِ نِسَائِهَا، لَا وكْسَ، ولَا شَطَطَ،... 7/266- وعن أبي هريرة ، عن النَّبيِّ ﷺ قَالَ: شَرُّ الطَّعَام طَعَامُ الْوليمةِ؛ يُمْنَعُها مَنْ يأْتِيهَا، ويُدْعَى إِلَيْهَا مَنْ يَأْبَاهَا، ومَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوةَ فَقَدْ عَصَى اللَّه ورَسُولَهُ رواه مسلم. وفي روايةٍ في "الصحيحين"... الجواب: إذا دعاك من هو معروف عندك بأنه يترك الصلاة لا تجاب دعوته، يجب ألا تجاب دعوته، وعلى من عرف حاله أن ينصحه وأن يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر، فإن تاب فالحمد لله وإن لم يتب وجب رفع أمره إلى ولاة الأمور، إلى الهيئة إذا استطاعت أن تقوم بشيء، أو إلى... كذلك أشار الإخوان إلى عدم التكلف في المهور والولائم، فإن هذه أيضًا من الحجر الذي يقف في الطريق، من العقبات، فينبغي التواصي بالتساهل والتقليل في المهور والولائم، الوليمة سنة كان النبي يولم عليه الصلاة والسلام في زوجاته، ولكن المفاخرة بها والتكلف فيها... 80 - (1427) وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْغُبَرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ عبدالرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ، تَزَوَّجَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ ﷺ، عَلَى وَزْنِ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ، فَقَالَ... 84 - (1365) حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ، عَنْ عبدالْعَزِيزِ، عَنْ أَنَسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ غَزَا خَيْبَرَ، قَالَ: فَصَلَّيْنَا عِنْدَهَا صَلَاةَ الْغَدَاةِ بِغَلَسٍ، فَرَكِبَ نَبِيُّ اللهِ... 89 - (1428) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ مَيْمُونٍ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ، ح وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، قَالَا جَمِيعًا: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ... 96 - (1429) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْوَلِيمَةِ فَلْيَأْتِهَا.