عرض ايات 1-25 من اصل 50. صفحة 1 2 مت 12: 21 وعلى اسمه يكون رجاء الامم». اع 2: 26 لذلك سر قلبي وتهلل لساني. حتى جسدي ايضا سيسكن على رجاء. اع 16: 19 فلما راى مواليها انه قد خرج رجاء مكسبهم، امسكوا بولس وسيلا وجروهما الى السوق الى الحكام. اع 23: 6 ولما علم بولس ان قسما منهم صدوقيون والاخر فريسيون، صرخ في المجمع:«ايها الرجال الاخوة، انا فريسي ابن فريسي. على رجاء قيامة الاموات انا احاكم». اع 24: 15 ولي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه: انه سوف تكون قيامة للاموات، الابرار والاثمة. اع 26: 6 والان انا واقف احاكم على رجاء الوعد الذي صار من الله لابائنا، اع 26: 7 الذي اسباطنا الاثنا عشر يرجون نواله، عابدين بالجهد ليلا ونهارا. فمن اجل هذا ال رجاء انا احاكم من اليهود ايها الملك اغريباس. اع 27: 20 واذ لم تكن الشمس ولا النجوم تظهر اياما كثيرة، واشتد علينا نوء ليس بقليل، انتزع اخيرا كل رجاء في نجاتنا. اع 28: 20 فلهذا السبب طلبتكم لاراكم واكلمكم، لاني من اجل رجاء اسرائيل موثق بهذه السلسلة». رو 4: 18 فهو على خلاف ال رجاء ، امن على ال رجاء ، لكي يصير ابا لامم كثيرة، كما قيل:«هكذا يكون نسلك». رو 5: 2 الذي به ايضا قد صار لنا الدخول بالايمان، الى هذه النعمة التي نحن فيها مقيمون، ونفتخر على رجاء مجد الله.
1 تي 5: 5 ولكن التي هي بالحقيقة ارملة ووحيدة، فقد القت رجاء ها على الله، وهي تواظب الطلبات والصلوات ليلا ونهارا. 1 تي 6: 17 اوص الاغنياء في الدهر الحاضر ان لا يستكبروا، ولا يلقوا رجاء هم على غير يقينية الغنى، بل على الله الحي الذي يمنحنا كل شيء بغنى للتمتع. تي 1: 2 على رجاء الحياة الابدية، التي وعد بها الله المنزه عن الكذب، قبل الازمنة الازلية، تي 2: 13 منتظرين ال رجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح، تي 3: 7 حتى اذا تبررنا بنعمته، نصير ورثة حسب رجاء الحياة الابدية. عب 3: 6 واما المسيح فكابن على بيته. وبيته نحن ان تمسكنا بثقة ال رجاء وافتخاره ثابتة الى النهاية. عب 6: 11 ولكننا نشتهي ان كل واحد منكم يظهر هذا الاجتهاد عينه ليقين ال رجاء الى النهاية، عب 6: 18 حتى بامرين عديمي التغير، لا يمكن ان الله يكذب فيهما، تكون لنا تعزية قوية، نحن الذين التجانا لنمسك بال رجاء الموضوع امامنا، عب 7: 19 اذ الناموس لم يكمل شيئا. ولكن يصير ادخال رجاء افضل به نقترب الى الله. عب 10: 23 لنتمسك باقرار ال رجاء راسخا، لان الذي وعد هو امين. 1 بط 1: 3 مبارك الله ابو ربنا يسوع المسيح، الذي حسب رحمته الكثيرة ولدنا ثانية ل رجاء حي، بقيامة يسوع المسيح من الاموات، 1 بط 1: 13 لذلك منطقوا احقاء ذهنكم صاحين، فالقوا رجاء كم بالتمام على النعمة التي يؤتى بها اليكم عند استعلان يسوع المسيح.
عرض ايات 1-25 من اصل 78. صفحة 1 2 3 4 را 1: 12 ارجعا يا بنتي واذهبا لاني قد شخت عن ان اكون لرجل. وان قلت لي رجاء ايضا باني اصير هذه الليلة لرجل والد بنين ايضا 1 اخ 29: 15 لاننا نحن غرباء امامك ونزلاء مثل كل ابائنا. ايامنا كالظل على الارض وليس رجاء. عز 10: 2 واجاب شكنيا بن يحيئيل من بني عيلام وقال لعزرا اننا قد خنا الهنا واتخذنا نساء غريبة من شعوب الارض. ولكن الان يوجد رجاء لاسرائيل في هذا. اي 5: 16 فيكون للذليل رجاء وتسد الخطية فاها اي 7: 6 ايامي اسرع من الوشيعة وتنتهي بغير رجاء اي 8: 13 هكذا سبل كل الناسين الله و رجاء الفاجر يخيب اي 11: 18 وتطمئن لانه يوجد رجاء. تتجسس حولك وتضطجع امنا. اي 14: 7 لان للشجرة رجاء. ان قطعت تخلف ايضا ولا تعدم خراعيبها. اي 14: 19 الحجارة تبليها المياه وتجرف سيولها تراب الارض. وكذلك انت تبيد رجاء الانسان. اي 27: 8 لانه ما هو رجاء الفاجر عندما يقطعه عندما يسلب الله نفسه. اي 41: 9 هوذا ال رجاء به كاذب. الا يكب ايضا برؤيته. مز 9: 18 لانه لا ينسى المسكين الى الابد. رجاء البائسين لا يخيب الى الدهر. ام 10: 28 منتظر الصديقين مفرح. اما رجاء الاشرار فيبيد. ام 11: 23 شهوة الابرار خير فقط.
قال النووي -رحمه الله- في آثار غضب الله الشديد في ذلك اليوم: " ما يظهر من انتقامِه ممَّن عصاه وما يرونه من أليم عذابه وما يشاهده أهلُ الْمَجْمَع من الأهوال التي لم تكن ولا يكون مثله ". وبعد أيها المسلمون: فالله قويٌّ متينٌ، وقد حذَّر عبادَه من سخطه، قال سبحانه: ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ)[آلِ عِمْرَانَ: 28]، وعلى العباد ألَّا يغتروا بحِلْم الله عليهم، فهو -سبحانه- إِنْ غَضِبَ وأَذِنَ بالعقوبة فلا رادَّ لِمَا قضاه، وإذا عمل العباد المعاصيَ وأغدق عليهم النعمَ فهو من استدراج الله لهم، قال سبحانه: ( وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ)[الْأَعْرَافِ: 183]، وإن عادَ العبادُ إلى ربهم فتَح لهم أبوابَ التوبة والخيرات ورضي عنهم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ( أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)[آلِ عِمْرَانَ: 162]. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني الله وإياكم بما فيه من الآيات والذِّكْر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. الخطبة الثانية: الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشانه، وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما مزيدا.
غل 5: 5 فاننا بالروح من الايمان نتوقع رجاء بر. صفحة 1 2
رجاء الاشرار سخط. ام 13: 12 ال رجاء المماطل يمرض القلب والشهوة المتممة شجرة حياة. ام 19: 18 ادب ابنك لان فيه رجاء ولكن على اماتته لا تحمل نفسك. ام 26: 12 ارايت رجلا حكيما في عيني نفسه. ال رجاء بالجاهل اكثر من ال رجاء به ام 29: 20 ارايت انسان عجولا في كلامه. ال رجاء بالجاهل اكثر من ال رجاء به. جا 9: 4 لانه من يستثنى. لكل الاحياء يوجد رجاء فان الكلب الحي خير من الاسد الميت. اش 17: 11 يوم غرسك تسيجينها وفي الصباح تجعلين زرعك يزهر ولكن يهرب الحصيد في يوم الضربة المهلكة والكابة العديمة ال رجاء ار 14: 8 يا رجاء اسرائيل مخلصه في زمان الضيق لماذا تكون كغريب في الارض وكمسافر يميل ليبيت. ار 17: 13 ايها الرب رجاء اسرائيل كل الذين يتركونك يخزون. الحائدون عني في التراب يكتبون لانهم تركوا الرب ينبوع المياه الحية. ار 29: 11 لاني عرفت الافكار التي انا مفتكر بها عنكم يقول الرب افكار سلام لا شر لاعطيكم اخرة و رجاء. ار 31: 17 ويوجد رجاء لاخرتك يقول الرب. فيرجع الابناء الى تخمهم ار 50: 7 كل الذين وجدوهم اكلوهم وقال مبغضوهم لا نذنب من اجل انهم اخطاوا الى الرب مسكن البر و رجاء ابائهم الرب. صفحة 1 2 3 4
نصيحة رجاء بن حيوه لسليمان بن عبد الملك – قد كان رجاء بن حيوه صادقا في نصيحته فقد روى عن رجاء بن حيوه أنه قال عندما ثقل سليمان بن عبد الملك: رآني عمر في الدار أخرج وأدخل وأتردد فدعاني. – فقال لي: يا رجاء أذكرك الله والإسلام أن لا تذكرني لأمير المؤمنين أو تشير بي عليه إن استشارك فوالله ما أقوى على هذا الأمر فأنشدك الله إلا صرفت أمير المؤمنين عني. – فانتهرته وقلت: إنك لحريص على الخل افة لتطمع أن أشير عليه بك فاستحيا ودخلت. – فقال لي سليمان: يا رجاء من ترى لهذا الأمر وإلى من ترى أن أعهد؟ – قلت: يا أمير المؤمنين اتق الله فإنك قادم على الله، وسائلك عن هذا الأمر وما صنعت فيه. – قال: فمن ترى؟ – فقلت: عمر بن عبد العزيز. – قال: كيف أصنع بعهد أمير المؤمنين عبد الملك إلى الوليد وإلي في ابني عاتكة أيهما بقي؟ – قلت: تجعلهما من بعده. قال: أصبت ووفقت جئني بصحيفة فأتيته بصحيفة فكتب عهد عمر ويزيد من بعده وختمها، ثم دعوت رجالاً فدخلوا عليه. – فقال لهم: إني قد عهدت عهدي في هذه الصحيفة ودفعتها إلى رجاء وأمرته أمري وهو في الصحيفة اشهدوا واختموا الصحيفة، فختموا عليها وخرجوا فلم يلبث سليمان أن مات، فكففت النساء عن الصياح وخرجت إلى الناس.
أقوال رجاء بن حيوه الشهيرة – من لم يؤاخ إلا من لا عيب فيه قل صديقه، ومن لم يرض من صديقه إلا بالإخلاص له دام سخطه، ومن عاتب إخوانه على كل ذنب كثر عدوه. – ما أحسن الإسلام ويزينه الإيمان وما أحسن الإيمان ويزينه التقوى وما أحسن التقوى ويزينه العلم، وما أحسن العلم ويزينه الحلم وما أحسن الحلم ويزينه الرفق. دور رجاء بن حيوه في بناء قبة الصخرة – تذكر قصص التاريخ دور التابعي رجاء بن حيوه في بناء قبة الصخرة. – فعندما أراد عبد الملك بن مروان أن يبني بيت المقدس قام بجمع الأموال والعمال ثم وكَّل الأمر لرجاء بن حيوه فأحسن الرجاء التصرف بالمال وبنى القبة خير بناء. – فقد كانت تحفة معمارية عظيمة، ولم يكن لها مثيل على وجه الأرض في ذلك العصر. – كان ابن كثير يقول في وصف القبة بعد أن بناها الرجاء: فبنوا القبة فجاءت من أحسن البناء، وفرشاها بالرخام الملون، وعملا للقبة جلالين أحدهما: من اليود الأحمر للشتاء، وآخر: من أدم للصيف وحفا القبة بأنواع الستور، وأقاما لها سدنة، وخدامًا بأنواع الطيب والمسك والعنبر والماورد والزعفران، ويعملون منه غالية ويبخرون القبة والمسجد من الليل، وجعل فيها من قناديل الذهب والفضة والسلاسل الذهب والفضة شيئًا كثيرًا، وجعل فيها العود القمارى المغلف بالمسك وفرشاها والمسجد بأنواع البسط الملونة وكانوا إذا أطلقوا البخور شم من مسافة بعيدة.
( يهوذا ٦ ) لِذَا يَمْنَعُنَا يَهْوَهُ مِنِ ٱسْتِشَارَةِ ٱلْمَوْتَى. — اِقْرَأْ تثنية ١٨:١٠، ١١ . ٤- مَنْ سَيَعُودُ إِلَى ٱلْحَيَاةِ؟ مَلَايِينُ لَا تُحْصَى مِنَ ٱلْمَوْتَى سَيَعُودُونَ إِلَى ٱلْحَيَاةِ عَلَى ٱلْأَرْضِ، بِمَنْ فِيهِمْ عَدَدٌ مِنَ ٱلَّذِينَ لَمْ يَعْرِفُوا ٱللهَ وَٱرْتَكَبُوا أُمُورًا رَدِيئَةً. — اِقْرَأْ مزمور ٣٧:٢٩؛ اعمال ٢٤:١٥ . سَيَتَمَكَّنُ ٱلْمُقَامُونَ مِنْ تَعَلُّمِ ٱلْحَقِّ عَنِ ٱللهِ وَٱلْإِعْرَابِ عَنْ إِيمَانِهِمْ بِيَسُوعَ مِنْ خِلَالِ إِطَاعَتِهِ. ( رؤيا ٢٠:١١-١٣ ) وَٱلْمُقَامُونَ ٱلَّذِينَ يَفْعَلُونَ ٱلصَّلَاحَ سَيَنْعَمُونَ بِٱلْحَيَاةِ إِلَى ٱلْأَبَدِ عَلَى ٱلْأَرْضِ. — اِقْرَأْ يوحنا ٥:٢٨، ٢٩ . ٥- مَاذَا تُخْبِرُنَا ٱلْقِيَامَةُ عَنْ يَهْوَهَ؟ أَتَاحَ ٱللهُ لِلْأَمْوَاتِ رَجَاءَ ٱلْعَيْشِ مُجَدَّدًا بِإِرْسَالِ ٱبْنِهِ لِيَمُوتَ عَنَّا. فَٱلْقِيَامَةُ شَاهِدٌ عَلَى مَحَبَّةِ يَهْوَهَ وَنِعْمَتِهِ ٱلْفَائِقَةِ. فَهَلْ مِنْ شَخْصٍ تَتُوقُونَ إِلَى رُؤْيَتِهِ عِنْدَمَا يَرْجِعُ ٱلْمَوْتَى إِلَى ٱلْحَيَاةِ؟ — اِقْرَأْ يوحنا ٣:١٦؛ روما ٦:٢٣ .
عرض ايات 26-50 من اصل 50. صفحة 1 2 اف 1: 18 مستنيرة عيون اذهانكم، لتعلموا ما هو رجاء دعوته، وما هو غنى مجد ميراثه في القديسين، اف 2: 12 انكم كنتم في ذلك الوقت بدون مسيح، اجنبيين عن رعوية اسرائيل، وغرباء عن عهود الموعد، لا رجاء لكم، وبلا اله في العالم. اف 4: 4 جسد واحد، وروح واحد، كما دعيتم ايضا في رجاء دعوتكم الواحد. كو 1: 5 من اجل ال رجاء الموضوع لكم في السماوات، الذي سمعتم به قبلا في كلمة حق الانجيل، كو 1: 23 ان ثبتم على الايمان، متاسسين وراسخين وغير منتقلين عن رجاء الانجيل، الذي سمعتموه، المكروز به في كل الخليقة التي تحت السماء، الذي صرت انا بولس خادما له. كو 1: 27 الذين اراد الله ان يعرفهم ما هو غنى مجد هذا السر في الامم، الذي هو المسيح فيكم رجاء المجد. 1 تس 4: 13 ثم لا اريد ان تجهلوا ايها الاخوة من جهة الراقدين، لكي لا تحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم. 1 تس 5: 8 واما نحن الذين من نهار، فلنصح لابسين درع الايمان والمحبة، وخوذة هي رجاء الخلاص. 2 تس 2: 16 وربنا نفسه يسوع المسيح، والله ابونا الذي احبنا واعطانا عزاء ابديا و رجاء صالحا بالنعمة، 1 تي 4: 10 لاننا لهذا نتعب ونعير، لاننا قد القينا رجاء نا على الله الحي، الذي هو مخلص جميع الناس، ولا سيما المؤمنين.