[22] بني عبد الله الذين يهيمون بين القصيم والحجاز ولهذه القبيلة تراث طويل فهي من القبائل الشريفة وتعتبر من أعظم وأعرق القبائل العربية. [23] تعتبر مطير بتاريخها العريق الحافل والممتد من أبرز قبائل الجزيرة العربية ولهم تقاليد رائعة وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم يهتمون بصورة خاصة بتربية الإبل والخيول، وقد اشتهروا في الحرب بقدرتهم على شن هجمات مفاجئة من قواعد بعيدة. [24] مطير من أعظم عشائر نجد، وهي عشيرة كبيرة كثيرة في غاية القوة والشجاعة. [25] تعتبر قبيلة مطير أول من أجاب دعوة الملك عبد العزيز رحمه الله تعالى لإنشاء الهجر فانشأو الأرطاوية عام 1330 هـ وتعد أول ما بني من الهجر ثم مبايض، و قرية وقرّية والعمار ومليح والأرطاوي وأم حزم والثامرية والجعله والحسو ودابان والشفلحية والفروثي وفريثان والمطيوي وأوضاخ والأثلة وبوضا واللصافة وضرية. [26] الفروع تنقسم قبيلة مطير إلى ثلاثة افرع رئيسية هي: بني عبد الله و علوى و بريه وقد وقدرت أعداد الخيام في نجد عام 1937 بحوالي 10, 000 خيمة بعدد أجمالي يصل إلى 50, 000 نسمة. [27] [28] بني عبد الله: يسكنون الحجاز ما بين مكة والمدينة حتى أطراف القصيم وعالية نجد ولمم تتغير منازلهم منذ الجاهلية حتى الآن ويشكلون أكثر من نصف مطير.
نسب قبيلة مطير ( المطيري) نســب القبيلة تعود نسبة مطير في الجملة إلى قبيلة غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضــر بن نزار بن معدّ بن عدنان ؛ فهي قبيلة عدنانية أولاً مضريّة ثانياً قيسيّة ثالثاً ؛ ومن أشهر فروع مطير بني عبدالله والذين ينتسبون إلى الفرع الغطفاني بنوعبداللّه بن غطفان ذكر القلقشندي في كتابه "نهاية الإرب في معرفة نسب العرب" أن المطارنة من فزارة من العدنانية وعلى هذا فنحن نقول أن مطيـــر هي بقايا غطفان لاجدال في ذلك وأن أغلب فروعها تنتمي نسبةً إلىبنوعبدالله بن غطفان وبنو فزارة من ذبيان من غطفان فسيّان إنتساب المطيري إلى مطير أو غطفان فالأصل واحد وإنما غلب إسم الفرع المطيري وانضوى تحت لواءه أبناء عمّه الغطفانيين وتنقسم مطير إلى ثلاثــة أجذام رئيسيّة الأول: علوى: تعريـف موجــز بقبيلة عـلــــوى علوى أهل الردات من أشهر بطون قبيلة مطير لأن الدوشان شيوخ مطير من تلك البطن والفغمة وابن لامي وابن زريبان وابوصفره والسور وابن غنيمان وغيرهم ولشهرتهم تطرق لها بعض الشيوخ والشعراء البارزين فى أشعارهم من ذلك قال الشيخ راكان بن حثلين شيخ العجمان في قصيدة لولاجـــواداخذنــا جفالــه 000 ميـر ان علـوى دونهامايطيعـون خــيالهم يركـض علينالحالـه 000 ياظفـــرهم ياعلـهم مايثنــون قال الشاعر عبد الله بن سبيل قصائدمنها يـرعونها علوى هل الطايـلات000 ربعن الى ركبوا على الخيل فرسـان مركاضهم تشـبع به الحايمات 000 والشـاهد الله يوم روغـات الأذهـان قال الشاعر بن سبيل ايضا سـيروا وخــلوهن مع الدو فوات 000 مســراحكم طرفه بارض حمادي وقبل المعشــى مقبــلات على 000 ومال كما الحـره وقـب جيادي علوى معاويد على الحرب وعصـات 000 وساع النحايا سقم عين المعادي قال الشاعر الشهير محسن الهــزاني هذه الأبيات علـوى مروية الغلـب بالمضـاييق 000 الى سـاقوا المسيوق ما عنه ينحون قـوم الى نشـف البلل ونشفت الريق 000 واقفت سـباياهم تراهم يـردون واليا لحقهم طالب الديـن بلحيــق 000 ردوا عليه وزادوا الدين بديـون الخــيل في ميدانهم كالجواليق 000 هـذاك مقتــول وهـذاك مطعـون الثاني: بني عبدالله: بنوعبدالله بن غطفان وفي الحديث الذي رواه مسلم في باب الفضائل ( حدثني زهير بن حرب حدثنا يزيد- هو أبن هارون ـ أخبرنا أبو مالك الأشجعي عن موسى بن طلحة عن أبي أيوب قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الأنصار, ومزينة،وجهينه،وأشجع،ومن كان من بني عبدالله ،موالي من دون الناس ،والله ورسوله مولاهم..... ))و بنوعبدالله بن غطفان ورد عن المصطفى صلوات وربي وسلامه عليه حديث في بني عبدالله وهو ( ومن كان من بني عبدالله موالي من دون الناس والله ورسوله مولاهم)او كما قال صلى الله عليه وسلم وانعم به من فخر ومعزة بنوعبدالله بن غطفان تعتبر من مشاهير القبائل العدنانيّة وفي صدر الإسلام كذلك.
[14] نعم أمتدت مناطق مطير إلى وسط نجد فهجرت فروع من علوى وبرية الحجاز إلى نجد وتنازعوا مع قبائل عنزة وبني لام ، في عام 1637م خرجت قوافل عنزة من الأحساء بعدما أكتالت فصادفتها مطير وسبيع في العرمة وانخذلت سبيع بسبب وجود رجل من سبيع مع عنزة وتقاتلت عنزة ومطير فسلمت القوافل ولم يأخذ الا الشيء القليل. [15]. وفي 1651م تحاربت الظفير مع عنزة في وادي وثال فجائت مطير نجدة لظفير وصارت الهزيمة على عنزة فغنموا امتعتهم [16] وفي أواخر زمن الدولة السعودية الأولى عام 1818 بلغت زكاة مطير 23, 000 ريال [17] وفي أحداث سنة 1195 هـ (1780 م) انتهى المطاف في النزاعات إلى مناخ طويل بين قبيلة مطير وقبائل عنزة ومن معهم من الظفير وبنو خالد فوقع النزال عند جبل كير فسمي بمناخ كير فأدال الله خيل مطير يرئسهم حسين بن وطبان الدويش على عنزة فنتصرت مطير وانتشرت في نجد. [18] [19] استيطان الصمان استوطنت اجزاء كبيرة من قبيلة مطير منطقة الصمان في شرق الجزيرة العربية بعد نزالها في مناخ الرضيمة عام 1823م ضد دولة بني خالد ومن حالفها في الأحساء والتي انهت بانتصار مطير. فكانت ملكية الدهناء والصمان مقصورة عليهم. وبعد ظهور حركة الإخوان في نجد أوائل القرن العشرين سكنت بوادي مطير هجر الأرطاوية وقرية العليا وفريثان والفروثي وبلغ مجموع مايخرج من قبيلة مطير الذين يلبون الجهاد 11, 100 مقاتل [20] [21] اقوال المؤرخين فيهم قبيلة مطير تنتشر في الحجاز ونجد والكويت وهم ذو الفضل والخير، الحامين نزيلهم والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم، ذو الظعن والنزول والشد، والسبق في الغايات واللحق بالرايات، أسود المعترك وفود المدرك.
عشيرة آل جميل: ينحدرون من فروع الصهبة أو الصهبان. ومن ذوي عون, بطن من علوة, نزحت هذه العشيرة إلى العراق في القرن الحادي عشر الهجري (السابع عشر ميلادي) مع من نزح من قبائل مطير وشمر والعجمان والضفير وبني خالد وعنزة, وسكنوا وسط جنوب العراق, وقد نزحوا من نجد مباشرة وكانت يومذاك تابعة لولاية البصرة الجميع تحت سيطرة الدولة العثمانية. استقرت في أرياف الديوانية ( مركز محافظة القادسية اليوم), وتحالفت مع عشائر بني حسن التي كانت تشكل ثقلاًَ عشائرياًَ له أهميته في المنطقة, وبعد أن جف نهر الديوانية هاجرت العشائر المستوطنة على ضفتيه إلى شط الهندية, وسكنت الكوفة حتى طويريج (محافظة النجف), وكان من الطبيعي أن تحدث نزاعات بين هذه العشائر المهاجرة حول الأرض والماء واستقرت عشيرة آل جميل في الهندية ' وكانت في حلف مع آل عباس رؤساء بني حسين. نخوة هذه العشيرة علوة, وهي نخوة جميع عشائر مطير, ويرأسهم الشيخ ثابت صاحب حربي ضيدان, ويتفرعون إلى الأفخاذ التالية 1_ البوشملة, ويتفرعون إلى: أ- البو خنياب ب- البو عيدان ج- الكعمان د- البواحبيل هـ-آل زوين و- البو كبع, ويتفرعون إلى: - البو حجيل - البو ناهي - البو عيشة 2- السياهنة, ويتفرعون إلى: أ- البو ماهر ب- العراكيين ج- البو زكم د- البو كريدي ه- أخوة صالح, ويتفرعون إلى: - البو خويلد - البو فصوع - الحمران - البو عضيلة عشيرة الدوشان: ينحدرون من جدهم نجم بن فيصل بن عبد الله بن علي بن مسلط ابن خويطر بن مشاري بن صعب (بن دويش)*-, وتعتبر هذه العشيرة مصدر رئاسة عشائر المطير في العراق والجزيرة العربية.