وختمت: "لا يمكن أن ننفتح على العالم بلا تقبل أديان الآخرين وقناعاتهم". ناشطون سعوديون يطالبون بمقاضاة صحيفة عكاظ والكاتبة وفاء الرشيد التي كتبت مقالاً دافعت فيه عن العلمانية، معتبرةً أنها "لا تتعارض مع الدين ولا تعني محاربته" و دشن ناشطون سعوديون وسم "عكاظ منبر الساقطين" مهاجمين الصحيفة عبره لأنها "تشن حرباً مستمرة ضد الإسلام". و ذهب البعض أبعد بالقول إن المقال يمثل "خروجاً عن النظام الأساسي للحكم في المملكة" و" مسّاً بأمن الوطن وسيادته"، مستندين إلى العديد من مواد الدستور التي تشدد على أن الإسلام دين الدولة والشريعة الإسلامية (كتاب الله وسنة رسوله) مصدر التشريع فيها. و ذكّر مغردون بمنشورات ومقالات سابقة للرشيد تنادي فيها بـ"دولة مدنية" و"ملكية دستورية" لتجديد السعودية وغيرها، مطالبين بـ"مقاضاتها عن القديم قبل الجديد". كما نوهوا بمقالات سابقة لعكاظ " تشذ " عن السائد والمقبول في المجتمع السعودي من بينها مقال للكاتب عبد الله خياط يشبّه المرأة التي تغطي جسدها كله بالأسود بـ"كيس الفحم". وعلى الجانب الآخر من الذين اتهموا الرشيد بالرغبة في "إطفاء نور الله"، أشاد البعض بجرأتها في طرح الأفكار التي " تنير العقول".
وينتقد التميمي المنادين حاليا بتطبيق العلمانية في العالم العربي قائلا إنهم "جزء من نظام ديكتاتوري يستخدم تلك المفاهيم للهجوم على الإسلام وإقصاء الإسلاميين". ويرى التميمي أن العلمانية لا تنسجم مع الإسلام إذ أن "العلمانية هي نظرة للكون تفصل الأرض عن السماء وتعتبر الإنسان مرجع ذاته"، على حد قوله. برأيكم، هل تقبل الشعوب العربية "العلمانية" كأساس لنظام الحكم؟ كيف تنظرون إلى دعوات تطبيق "العلمانية" في الدول العربية والإسلامية؟ هل تحتاج دول المنطقة إلى تطبيق مبادي "العلمانية"؟ هل تتعارض "العلمانية" مع الإسلام؟ هل تؤدي "العلمانية" إلى تحرير شعوب المنطقة؟ وما هو مفهوم "العلمانية" بالنسبة لك؟
اليوم هناك حملة اعتقالات في السعودية تتزامن هذه الحملة مع الأزمة الخليجية وتصريحات سفير الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة الذي تحدث عن خلاف فلسفي بين قطر والإمارات والسعودية وأن هذا الاختلاف يدور حول مسألة العلمانية التي تحرص عليها الدولتان واللتان تريان قطر تعارضها. استهدفت حملة الإعتقالات كل الشيوخ الذين يشك في تعاطفهم مع قطر والذين لم يدعموا الموقف السعودي بشكل صريح في الأزمة الخليجية وعطفا على الشيوخ هناك اعتقال لقضاة ومثقفين ربما يكونون أبعد الناس عن شبهة العمل السياسي (المعارض) مثل عصام الزامل المغرد السعودي المهتم بالأمور الإقتصادية والذي قدم عدة دراسات إقتصادية نفيسة المضمون منها ما كتبه عن تأثير العمالة الوافدة على الاقتصاد السعودي. تحدث وزير الخارجية السعودي عن هذه الاعتقالات لوكالة بلومبرغ وقال أن سببها الرئيسي هو تلقي المقبوض عليهم دعما من دولة أجنبية في إشارة لا تخفى نحو قطر. ومن كلامه هذا عرفنا السبب الرئيس الذي جعل السعودية والإمارات يفتعلان الأزمة الخليجية الأخيرة فيبدو أن الأمير الصغير محمد بن سلمان ينوي نقل السعودية للعلمانية عبر إنشاء اصطفاف وطني وهمي ضد ما يسميها المخططات القطرية لتقسيم السعودية في محاولة لتكرار تجربة أتاتورك الذي خلق العلمنة التركية المعاصرة عبر ما يشبه هذا الاصطفاف بتمزيق معاهدة سيفر وتحرير أزمير من الجيش اليوناني ومنع تقسيم الأناضول وكان قد اتهم الخليفة العثماني أنه وافق على طلبات المنتصرين بعد الحرب وحشر الأتراك في قطعة صغيرة من الأناضول بينما أعطى الأكراد دولة واليونانيين إزمير. "
العلمانيّة العلمانيّة (بالإنجليزيّة: Secularism) هي عبارة عن مجموعةٍ من المُعتقدات التي تُشير إلى أنّه لا يجوز أن يُشارك الدين في المجالات السياسيّة والاجتماعيّة للدول، [١] وتُعرَّف العلمانيّة بأنّها النظام الفلسفيّ الاجتماعيّ أو السياسيّ الذي يَرفض كافة الأشكال الدينيّة؛ من خلال فصل المسائل السياسيّة عن عناصر الدين، [٢] ومن تعريفاتها أيضاً هي الآراء التي تسعى إلى استبعاد الأُسس الدينيّة عن كافة الشؤون المحليّة المدنيّة للدول. [٣] نشأة العلمانيّة ظهرت العلمانيّة في أوروبا وأثّرت على العَديد من المجالات السياسيّة، والدينيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة ممّا ساهم في تطوّرها بالتدريج، وتَعود بِدايات العلمانيّة إلى ظُهور الصّراع بين الكنيسة والعلوم ؛ إذ تبنّت المُؤسّسة الكنسيّة مَجموعةَ من النظريّات العلميّة القديمة، ومن ثمّ ربطتها مع الدين، وعند تطوّر العلوم ظهر أنّ الكثير من أفكار الكنيسة غير صحيحة، ممّا أدى إلى اندلاع حرب بين العلماء والمُفكّرين من جهة، والكنيسة من جهة أخرى. [٤] في القرن السابع عشر للميلاد تمّ تعزيز أفكار العلمانيّة بعد ظهور الحاجة إلى فصل الدولة عن الكنيسة في أوروبا ؛ بسبب انتشار التأثير الكنسيّ على كلٍّ من السياسة والاقتصاد ، إضافةً إلى ظهور العديد من التأثيرات السلبيّة الناتجة عن الحروب بين الطوائف المسيحيّة الأوروبيّة، والتحدّي الواضح بين العِلم والمَعارف الدينيّة، وفي نهايات القرن العشرين للميلاد أصبحت العلمانيّة من المُصطلحات والنُظم الفكريّة المُنتشرة على نطاقٍ واسع.
سيدات سعوديات في دار للسينما بالرياض اعتبر تقرير نشره موقع "عربي21"، أن المملكة العربية السعودية تتجه الى أن تصبح دولة علمانية، تقوم على فصل الدين عن الدولة، مشيراً إلى التوجه العام بالسماح لكل ما كان يعتبر محرماً لدى الدولة من خلال الفتاوى الدينية التي تصدر من الجهات الرسمية في الدولة. وأثارت الخطط والتوجهات الجديدة لهيئة الترفيه السعودية، بفتح المقاهي والمطاعم أمام الحفلات الغنائية، والعروض السحرية حول العالم فضلاً عن استقدام مصارعة الثيران الإسبانية لـ "بلاد الحرمين" تساؤلات بشأن تحول البلاد إلى دولة علمانية، في ظل اعتمادها الشريعة الإسلامية أساساً للحكم. وجاء في المادة الأولى للنظام الأساسي في المملكة "الدستور"، ما نصه: "المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية ذات سيادة تامة، دينها الإسلام ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله ولغتها هي اللغة العربية. وعاصمتها مدينة الرياض". ومنذ صعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للحكم "كسرت" العديد من الموروثات والمحرمات في المملكة، والتي كانت تصدر الفتاوى بشأنها بشكل دوري من كبار العلماء، وباسم الدولة السعودية، ما يشير إلى توجهات "فصل الدين عن الدولة" السماح لكل ما كان يعد محرما في الماضي، بفتاوى رسمية وهو ما يظهر بشكل واضح عند مقارنة خطط هيئة الترفيه وفعالياتها، بما جاء في الموقع الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء وهي الجهة الرسمية المسؤولة عن الفتاوى الشرعية بالمملكة.
[٥] انتشار العلمانيّة انتَشرت السياسة العلمانيّة في العَديد من دول العالم عبر التاريخ ، فظهرت أوّل أفكارها في فرنسا في عام 1879م، وأصبح غالبيّة أعضاء البرلمان الفرنسيّ من العلمانيين، وتمّ الاعتماد على التشريعات المدنيّة بدلاً من التشريعات الكنسيّة للحدِّ من تدخّل الكَنيسة في شؤون الدولة، ومن ثمّ ظَهرت العِلمانيّة في إسبانيا في ظلِّ الحُكم الجُمهوريّ في الفترة الزمنيّة بين سنوات 1868م - 1876م، وفي منتصف القرن التاسع عشر للميلاد أصبحت المكسيك أوّل دولة في قارة أمريكا تُعلن عن تطبيقها لعلمانيّة الدولة، وأيضاً انتشرت السياسة العلمانيّة في تركيا مع حُكم أتاتورك لها، ولم تقتصر العلمانيّة على الدول الغربيّة فقط، بل وَصلت أفكارها إلى العالم العربيّ. [٦] أنواع العلمانية بما أن العلمانية أصبحت مصطلحاً واسع الانتشار أدى ذلك إلى بنائها وتوظيفها بطُرق مختلفة ومتباينة اعتماداً على أفكار وتوجهات مختلفة تابعة للعديد من الأشخاص، وبذلك تم تقسيم العلمانية إلى ثلاثة أنواع، وهي كما يلي: [٧] العلمانية السياسة: تَدْعو العلمانية السياسية لفصل الدين عن الحياة المدنية وعن العمل الحكومي في الدولة بأي وسيلة ممكنة، ويقول العلمانيون السياسيون إن العلمانية غير مرتبطة بالإلحاد بل هي وضع الدين في مكان منفصل عن إدارة الدولة.
قد تكون هذه قصصاً فردية، لكن هؤلاء يستحقون أن تغني لهم شريفة فاضل أغنية "ابني البطل"! الأغلب أن السلطات السعودية تحاول- باستعمال مصطلحات الكيمياء- معادلة حمضية الدين في الداخل بقلوية نصرانية و وثنية في الخارج. وأمس صدمتنا السلطات السعودية بمغازلة التيار الصدري الشيعي، والحشد الشعبي، ومنحت الحشد الدموي 1800 صك غفران، وفقراء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بها أولى. والغرابة تأتي من انشغال الخطاب الداخلي الديني "بالروافض" والشيعة. نسينا لغة التعامل في المملكة العربية السعودية في المكاتبات الإدارية، فهي الإنكليزية. هذا فصام نكد في مهبط الوحي. الغريب أن السعودية لم تردّ رسمياً على يوسف العتيبة، يبدو أنها سعيدة به ، ربما هي التي دفعته إليه تقربا وزلفى من أمريكا. الوحيد الذي ردّ حسب علمي هو عزوز ، وهو أمير بين ثلاثين ألف أمير، وقد تباهى قائلاً، بأنه يقول رأيه (ضد العتيبة) وما أحد يردّه! باسل ما شاء الله. لكني أخشى أن السعودية التي تطبق الحدود في الشريعة على الفقراء، وهي تعمل بالشريعة كنظام عقوبات وأداة سيطرة وتحكم. داعش وإسرائيل، كلتاهما تدَّعيان أنهما دولتان دينيتان، وهما تشتركان في أنهما من غير حدود جغرافية، وبالأمس غير البعيد انتشرت دراسة أعدها الباحث البريطاني "بول هوس فورد" حول أكثر دول العالم تطبيقاً لمبادىء الشريعة الإسلامية وتعاليم القرآن الكريم.
قرار مجلس الأزياء العربي، بتنظيم أسبوع الموضة لهذا العام في السعودية، جاء بعد افتتاح مكتب إقليمي له في مدينة الرياض، وتعيين الأميرة "نورة بنت فيصل آل سعود" في منصب الرئيس الشرفي للمجلس. وأسبوع الموضة العربي، ينظمه مجلس الأزياء العربي، الذي يضم ممثلين عن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، للمرة الأولى. لم يكن حفل "تامر حسني"، و"أسبوع الموضه العربي"، من الأمور التي تشهدها الرياض لأول مرة، فهناك الكثير من الأشياء التي تشهدها السعودية للمرة الأولى في تاريخها، موقع " العدسة " ، يرصدها في التقرير التالي: "الجمعة" الماضي، 23 فبراير، شهدت السعودية انطلاق أول عرض "أوبرا" بالمملكة تحت عنوان "عنتر وعبلة"، في تظاهرة شهدت نفاد التذاكر في أوّل أيام العرض، كما توافد السعوديون على أول مهرجان لموسيقى الجاز يشهده البلد. ويأتي عرض الأوبرا الذي ترعاه الهيئة العامة للترفيه على مدار يومين في العاصمة الرياض بعد إعلان المملكة البدء في بناء دار للأوبرا، في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المملكة. وبحسب رئيس "الهيئة العامة للترفيه"، أحمد الخطيب، فإن استثمار قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة سيبلغ 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار أمريكي)، على أن تُجمع هذه الأموال من الحكومة والقطاع الخاص.
وتساءل: "وإلا لماذا قام بسجن العلماء سواء من كان يعارضه، أو حتى من صمت ولم يبد رأياً؟". وأضاف تليمة: "الجاري اليوم هدم للصورة النمطية السابقة عن المملكة، ورسم صورة أخرى والبدء من جديد، إرضاء للغرب من أجل الاستمرار في الحكم، مهما كلف الثمن، ولو كان الصدام مع موروثات الشعب". وتساءل: "القتل والتعذيب وتذويب الجثث والتحرش الجنسي بالنساء المعتقلات في السعودية، وسجن علماء الدين وفعل الكثير من المنكرات، هل يمكن تسمية هذا حكم بالشريعة الإسلامية ودولة دينية؟".