يا محمد، يا رسول الله (13) ". فائدة نقل الصالحي رحمه الله تعالى عن المقريزي أنّ هذا النشيد قيل لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة بدر. فهذا قول ثالث، وسبق أن النشيد لا يصح. فائدة أخرى رغم عناية ابن إسحاق رحمه الله بالسيرة، وتتبعه لأحداثها، فإنه لم يورد هذا النشيد في سيرته. (1) دلائل النبوة، باب من استقبل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصاحبه.. ، ص 506، وزيادة: أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع، من زيادة رزين، قاله الصالحي (سبل الهدى والرشاد، 3/ 271). (2) "الدلائل" باب تلقي الناس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قدم من غزوة تبوك (5/ 266). (3) تخريج أحاديث إحياء علوم الدين، دار العاصمة، الطبعة الأولى (3/ 1327). (4) فتح الباري (7/ 261، 262). (5) كتاب المغازي، باب كتاب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى كسرى وقيصر (8/ 126 فتح). (*) كذا في الأصل وهو خطأ مطبعي، والصواب: الخلعيات. (6) فتح الباري (8/ 128، 129). (7) زاد المعاد (3/ 551) الطبعة السادسة، 1405. (8) فتح الباري (8/ 169). (9) فتح الباري (8/ 170). والتلخيص الحبير (3/ 178). (10) سلسة الأحاديث الضعيفة (2/ 63) الطبعة الثالثة، 1406. (11) كتاب مناقب الأنصار، رقم 3911.
طلع البــــدر علينــــا من ثنيات الــــوداع وجــــب الشكر علينا مادعــــــــى لله داع أيها المبعــــوث فينا جئت بالأمر المطاع جئت شرفت المدينة مرحبـــا يا خير داع ولبسنا ثــــوب عـــز بعد تلفيق الرقـــــاع وصــلاة الله علــــى أحمد مادعى لله داع خير خلق الله أحمـــد ذكره في الكون شاع مدحه بلسم لروحـــي وله يحلو السمـــــاع صل يارب على من حل في خير البقــاع ربنا شفعـــــه فينــــا يوم حشر واجتمــاع صلوا يا أهل الفـلاح وامدحوا زين الملاح من سرى بالليل حقـا وأتى قبل الصبــــاح
ملخص المقال نشيد طلع البدر علينا يعد من أشهر الأناشيد التي يحفظها الكبار والصغار فيما يتعلق بالهجرة النبوية المباركة فهل لهذا النشيد أصل صحيح ؟ وما وجه اختلاف من أشهر الأناشيد التي يحفظها الكبار والصغار فيما يتعلق بالهجرة النبوية المباركة نشيد (طلع البدر علينا)، فهل لهذا النشيد أصل صحيح ؟ وما وجه اختلاف العلماء في نشيد طلع البدر علينا ؟ أخرج البيهقي في الدلائل بسنده عن ابن عائشة قال: لما قدم عليه السلام المدينة جعل النساء والصبيان يقلن: (1) طلـع البــدر علينـا *** من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا *** مــا دعــا لله داع ورواه في موضع آخر من الدلائل في باب تلقي الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قدم من غزوة تبوك، ثم قال: قلت: وهذا يذكره علماؤنا عند مقدمه المدينة من مكة ، وقد ذكرناه عنده، لا أنه لما قدم المدينة من ثنية الوداع عند مقدمه من تبوك، والله أعلم، فذكرناه أيضًا ها هنا (2) ". وأعلّه الحافظ العراقي بكونه معضلًا (3) ؛ لأن راوي القصة عبيد الله بن عائشة وهو من شيوخ الإِمام أحمد مات سنة 228 هـ. فبينه وبين القصة مفاوز. قال الحافظ ابن حجر رضي الله عنه في الفتح: "وأخرج أبو سعيد في شرف المصطفى ورويناه في فوائد الخلعي من طريق عبيد الله بن عائشة منقطعًا: لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة جعل الولائد يقلن: طلـع البــدر علينـا *** من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا *** مــا دعــا لله داع وهو سند معضل، ولعل ذلك كان في قدومه من غزوة تبوك (4) ".
^ معجم البلدان ياقوت الحموي (2/86) ^ طرح التثريب للعراقي (240-7/239) ^ سبل الهدى و الرشاد للصالحي الشامي (3/277) ^ والأثر المقتفى لقصة هجرة المصطفى، أبو تراب الظاهري (ص/155-162) ع ن ت محمد بن عبد الله أقرباؤه والداه بالنسب عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب والداه بالرضاعة ثويبة حليمة السعدية الحارث بن عبد العزى إخوانه بالرضاعة حمزة بن عبد المطلب (عمه) أبو سلمة بن عبد الأسد أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب (ابن عمه) عبد الله بن الحارث السعدي الشيماء بنت الحارث أنيسة بنت الحارث زوجاته خديجة بنت خويلد سودة بنت زمعة عائشة بنت أبي بكر حفصة بنت عمر زينب بنت خزيمة أم سلمة زينب بنت جحش جويرية بنت الحارث مارية القبطية أم حبيبة صفية بنت حيي ميمونة بنت الحارث ذريته أولاده القاسم عبد الله إبراهيم زينب رقية فاطمة أحفاده الحسن بن علي الحسين بن علي المحسن بن علي زينب بنت علي أم كلثوم بنت علي عبد الله بن عثمان بن عفان أمامة بنت أبي العاص علي بن أبي العاص غزواته غزوة الأبواء (ودان) غزوة بواط غزوة العشيرة غزوة بدر الأولى (غزوة سفوان) غزوة بني سليم غزوة بني قينقاع غزوة السويق غزوة ذي أمر غزوة بحران غزوة حمراء الأسد غزوة بني النضير غزوة ذات الرقاع غزوة بدر الآخرة غزوة دومة الجندل غزوة بني لحيان غزوة الحديبية غزوة ذي قرد غزوة بني المصطلق (المريسيع) غزوة عمرة القضاء غزوة بدر الكبرى غزوة أحد غزوة الخندق غزوة بني قريظة غزوة خيبر غزوة حنين غزوة الطائف غزوة تبوك تحقق البشارات ببعثته أماكن مدن مكة القدس الطائف خيبر مملكة أكسوم مؤتة تبوك معالم الكعبة جبل النور جبل أحد غار حراء غار ثور شعب أبي طالب منى جبل عرفة الروضة (المسجد النبوي) القبة الخضراء خوخة أبي بكر البقيع بادية بني سعد الشق (سيرة نبوية) تربة صعيب شجرة البقيعاوية مساجد المسجد الحرام المسجد الأقصى مسجد قباء أحداث النشأة حرب الفجار حادثة شق الصدر البعثة النبوية عام الحزن صلح الحديبية عام الوفود أشخاص مع أبو بكر الصديق (أبو زوجته عائشة) عمر بن الخطاب عثمان بن عفان (زوج ابنتيه) علي بن أبي طالب (ابن عمه وزوج ابنته) جعفر بن أبي طالب (ابن عمه) العباس بن عبد المطلب (عمه) صفية بنت عبد المطلب (عمته) أروى بنت عبد المطلب (عمته) أبو سفيان بن الحارث (ابن عمه) أبو سفيان بن حرب زيد بن حارثة (متبناه قبل إسلام) حسان بن ثابت (شاعر الرسول) الزبير بن العوام (حواري الرسول) بلال بن رباح (مؤذن الرسول) أم أيمن (حاضنته) جبريل (الملك) نصراؤه أبو طالب بن عبد المطلب (عمه) المطعم بن عدي ضد أبو لهب (عمه) أبو جهل عبد الله بن أبي بن سلول (زعيم المنافقين) مسيلمة بن حبيب (مدعي النبوة) أمور متعلقة به التبرك توسل الحضرة المولد النبوي الصلاة على النبي قصيدة البردة (البوصيري) طلع البدر علينا نسب محمد بن عبد الله وصف النبي محمد رسائل النبي محمد أسماء النبي محمد خصائص النبي محمد حديث نبوي طب نبوي حلية شريفة محمد في الكتاب المقدس أغراضه مقتنيات النبي محمد أثر النبي محمد منبر النبي محمد القصواء متحف النبي محمد مقتنيات الحجرة النبوية الشريفة نعل النبي محمد شعرات النبي محمد البردة الشريفة عقاب (راية) كتب متعلقة به علم الحديث النبوي صحيح البخاري صحيح مسلم سنن أبي داود سنن النسائي سنن الترمذي سنن ابن ماجة موطأ الإمام مالك مسند أحمد الكافي السيرة النبوية السيرة النبوية لابن هشام الصحيح من سيرة النبي الأعظم السيرة النبوية لابن كثير الروض الأنف الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية ألفية السيرة النبوية المواهب اللدنية بالمنح المحمدية الرحيق المختوم فتح المتعال في مدح النعال الوفا بأحوال المصطفى زاد المعاد في هدي خير العباد فقه السيرة (البوطي) فقه السيرة (الغزالي) علم الشمائل المحمدية الشفا بتعريف حقوق المصطفى الشمائل المحمدية دلائل الخيرات أفضل الصلوات على سيد السادات القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين صلوات الثناء على سيد الأنبياء بوابة موسيقى بوابة الإسلام بوابة محمد بوابة التاريخ الإسلامي بوابة فنون بوابة شعر
ثانيا: ضعف سند هذه الأبيات لا يعني عدم جواز ذكرها أو حكايتها أو إنشادها ، فمعانيها صحيحة حسنة ، وشهرتها بين المسلمين شهرة ذائعة واسعة ، وليس فيها شيء منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يُتشدد في إسنادها ، إنما هي من كلام الصحابة رضوان الله عليهم. وقد ذهب عامة أهل العلم إلى التساهل والتخفيف في مرويات السيرة ، والقصص ، وأقوال الصحابة والتابعين التي لا ينبني عليها عقيدة أو شريعة ، جاء في "شرح علل الترمذي" (1/372) للحافظ ابن رجب رحمه الله: " يقول سفيان الثوري رحمه الله: لا تأخذوا هذا العلم في الحلال والحرام إلا من الرؤساء المشهورين بالعلم الذين يعرفون الزيادة والنقصان ، ولا بأس بما سوى ذلك من المشايخ. وقال ابن أبي حاتم ثنا أبي نا عبدة قال: قيل لابن المبارك - وروى عن رجل حديثاً - فقيل: هذا رجل ضعيف! فقال: يحتمل أن يروي عنه هذا القدر أو مثل هذه الأشياء. قلت لعبدة: مثل أي شئ كان ؟ قال: في أدب في موعظة في زهد. وقال ابن معين في موسى بن عيينة: يُكتب من حديثه الرقاق. وقال ابن عيينة: لا تسمعوا من بقية – اسم واحد من الرواة - ما كان في سُنَّة ، واسمعوا منه ما كان في ثواب وغيره. وقال أحمد في ابن إسحاق: يكتب عنه المغازي وشبهها.